المميزات + العيوب
التحسينات الرسومية جميلة للنظر، لكن تغييرات نمط اللعب هي الخطوة المنتظرة في الاتجاه الصحيح.
إنه ذلك الوقت من العام: لعبة FIFA جديدة تصدر للأجهزة المنزلية والحاسب الشخصي، إلا أنه وهذه المرة، نحن أمام الإصدار الأول من الجيل الجديد بالمعنى الحقيقي. على الرغم من قدوم FIFA 21 في وقت قريب من منصات PS5/Series X|S العام الماضي، إلا أنها كانت مبنية بشكل كامل للأجهزة القديمة. لذا الآن ومع FIFA 22، حان الوقت لرؤية ما تستطيع EA تقديمه لنا باستغلال كافة القدرات الجديدة لهذه الأجهزة الحديثة.
أبرز مزايا الإصدار الجديد:
- تقنية HyperMotion المُستخدمة لإدخال تحركات اللاعبين في اللعبة عبر التعلم الصناعي (على الجيل الجديد فقط)
- فيزيائية مُحسنة للكرة تجعلها تغير قوة التسديدات عند ارتطامها بالأرضية المبتلة أثناء المطر مثلًا
- إمكانية تخصيص الملاعب في أنماط Create a Club و Ultimate Team
- إضافة عناصر تشبه ألعاب الRPG في طور المهنة للاعب، مثل مهمات لكل مباراة، وشجرة مهارات
- رسوميات أفضل من أي وقت مضى بفضل الجيل الجديد من المنصات
- إضافات جديدة لنمط Volta يجعله أكثر متعة من أي وقت مضى
- إضافة خيارات تكتيكية، وتعديل سرعة ورتم اللعب تجعل من هذه الإصدارة معتمدة على المهارة، وبناء اللعب وليس الجري أو اللعب السريع
تكنولوجيا Hypermotion: مرحباً بالجيل الجديد
في حال قمت بمتابعة أحدث أخبار FIFA 22 تباعاً، ستعلم حتماً بأن أهم التغييرات الأساسية تتلخص بكلمة واحدة: “HyperMotion”.
- تقنية التحريك الجديدة تعتمد على الذكاء الصُنعي الذي تم تعليمه كيفية تحريك اللاعبين على أرض الملعب الافتراضية عن طريق التقاط حركة لاعبين حقيقيين يقومون بلعب المباريات فيما بينهم تحت أضواء كاميرات EA Sports، والنتيجة كانت أكثر من 4,000 “أنيميشن” جديد ينجح بجلب اللعبة للحياة أكثر من أي وقت مضى.
- من المؤسف بعض الشيء بأن هذه التغييرات موجودة حصراً على أجهزة الجيل الجديد (باستثناء الحاسب الشخصي)، فهي تخدم إثراء تجربة اللعب بشكل كبير وتُساهم بتمييز إصدار العام الحالي عن الإصدارات السابقة.
- الرسوميات، هي الأخرى، قد وصلت لمستوى عالٍ جديد لم نرَ له مثيلاً من قبل. انظر، إنها ليست God of War أو Horizon: Forbidden West، إلا أنه وبالنسبة للألعاب الرياضية، فالمستوى المقدم هنا هو أفضل ما ستحصل عليه حالياً.
- أوجه اللاعبين عالية التفاصيل ومُكللة بالتغييرات الصغيرة التي تطرأ أثناء اللعب، كالتعرق والتجاعيد المختلفة حسب حركة اللاعب والضغط الذي يواجهه، كما أن فيزيائية الشعر الخاصة باللاعبين ستتحرك بشكل واقعي حسب اتجاه ركض اللاعب، مما يُعطي تفصيلاً على الرغم من كونه صغيراً، إلا أنه يخدم الواقعية المنشودة في لعبة للجيل الجديد.
نمط اللعب: هل نحن مستعدون لنسيان FIFA 21؟
ولكن كفى حديثاً عن الأمور الظاهرية. فالجمال هو جمال الروح، أليس كذلك؟ في الحقيقة، يسُرنا إخباركم بأن FIFA 22 قد بدأت التوجه نحو الاتجاه الصحيح بما يتعلق بنظام اللعب بعيداً عن الكارثة التي كانت عليها FIFA 21
- كل شيء هنا عادل بالمجمل. الحُراس أكثر استجابة لكنهم ليسوا بالغي الصعوبة
- فيزيائية الكرة المُحسنة تقدم مستوى تدحرج وطيران وتمريرات واقعية إلا أنها مُستجيبة للأوامر المُدخلة وللاتجاهات العامة دون أن تطلب منك كونك دقيقاً للغاية
- المُدافعين أذكياء ويقدمون بعض التحدي، والمهاجمين يمتلكون تميزاً فردياً بفضل Hypermotion التي تقدم لكل لاعب “شخصية” خاصة به وطريقة لعب مختلفة بعض الشيء
- إضافة لقدرة “الركض الانفجاري” الجديدة التي تخدع المدافع بالركض بنفس سرعته من ثم الانطلاق بدفعة قوية مفاجئة، وهي خاصية جديدة تمت اضافتها للمهاجمين في FIFA 22.
Ultimate Team
بالانتقال للحديث عن الأنماط الجانبية في FIFA 22، علينا ذكر أبرز التغييرات التي جرت في Ultimate Team، Career Mode و Volta. بداية مع Ultimate Team، فأبرز ما عليك معرفته هو ثلاثة أمور:
- أولاً- أصبح بإمكانك تعديل الملعب الخاص بفريقك بالطريقة التي تحب، وهي ميزة جديدة لم تتواجد فيما سبق.
- ثانياً- ترتيب FUT Champions قد جرى عليه بعض التعديلات ليصبح من 6 مراكز فقط وإزالة التقييمات الذهبية والفضية وما شابه، حيث ستقوم بلعب 20 مباراة بدلاً من 30، وتُحتسب المراكز حسب عدد انتصاراتك من 19 فوز للمركز الأول وصولاً إلى فوزين فقط للمركز السادس.
- ثالثاً- التغيير الأصغر، إلا أنه مُرحب به، وهو إمكانية استعراض محتوى “بكج” واحدة قبل فتحها يومياً، مما يُخفف من حدة تأثير العوامل العشوائية عند خضوعك للتنويم المغناطيسي الخاص بنمط Ultimate Team وذلك الدافع الذي يجعلك ترغب بالحصول على أفضل اللاعبين باستمرار.
Career Mode: اصنع لاعب (أو فريق) أحلامك
نمط Career Mode قد استقبل العدد الأكبر من التغييرات هنا.
- تم توسعة نمط Player Career ليتضمن مقاطع سينيمائية وعوامل تفاعلية مع المدربين الذين سيقيمون أداءك الجيد (أو المخيب للآمال) في سبيل تقوية علاقتك بهم. إضافة لذلك، ستمتلك الآن القدرة على تخصيص لاعبك بشكل أكبر من أي وقت مضى مع شجرة المهارات المختلفة التي تستطيع الحصول عليها، لتتحول FIFA 22 إلى لعبة RPG مع هذه القدرات التي تتنوع من زيادة نسبة مهارتك بالقدم الضعيفة إلى Buff كاملة لدفاع فريقك.
- في طور اللاعب سيتم تكليفك بثلاثة مهمات (Objectives) في كل مبارة من المدرب، حسب مركزك. مثلًا إذا كنت مدافع سيُطلب منك تغطية الكرات الهوائية، وكسب عدد من الالتحامات، واعتراض عدد من التسديدات، وإن كنت مهاجمًا فسيطلب منك عدد من التمريرات الحاسمة وربما هدف أو مساعدة في هدف، وإذا لم تنجح في تنفيذ تلك المهمات الصغيرة، ستتأثر سمعتك لدى الجماهير والمدرب، وقد تجلس على الدكة، او تتم إعارتك!
- النصف الثاني من نمط Career، وهو Create-A-Club، قد أتى بإمكانية صنع فريقك الجديد بالكامل لتقوم بممارسة إدارتك التي تراها مناسبة كمدير الفريق، بالإضافة لخيارات التخصيص المُتعلقة بملعبك وقيامك بالتوقيع مع لاعبين جدد وما شابه. إنه النمط الإداري الذي انتظرناه لأعوام.
Volta وكرة قدم الشوارع
أخيراً وليس آخراً، فإن نمط Volta الجديد قد عاد هذا العام وبصحبته عدة تغييرات جديدة.
- أبرزها من وجهة نظرنا كان “Volta Arcade” وهو نمط رائع جديد (على الرغم من كونه محدود للعب في عطل نهاية الأسبوع) سيُنمي مهارتك في كرة قدم الشوارع عبر تحديات ممتعة تستطيع دخولها مع أصدقائك تتنوع من “تينس كرة القدم” إلى “Disco Lava” و “Dodgeball”
- كل ذلك يمنحك نشاطاً ممتعاً يُحضرك لدخول مباريات Volta الأكثر جدية.. بالرغم من ذهابها نحو الخيال العلمي قليلاً مع تقديمها هي الأخرى لميزة جديدة تتلخص بقدرات اللاعبين الخاصة، حيث يُمكنك اختيار قدرة خاصة تسمح لك بتسديدة خارقة، مناورة مميزة أو إعاقة عنيفة، إلا أنها محدودة الاستعمال لذا ليس عليك القلق منها كافة المباراة.
- التركيز في إصدار هذا العام من Volta هو على صنع اللاعب الخاص بك، لذا تمت إزالة القدرة على استقطاب اللاعبين المشهورين هذه المرة وهو تغيير قد يكون إيجابي للبعض وسلبي للآخرين. بالرغم من ذلك، ما يزال نمط Volta ممتعاً كما كان في العام الماضي مع إضافات جديدة للمهارات والأنيميشن الخاصة بها. ربما ليس FIFA Street التي مازلنا نفتقدها، إلا أنه يقترب من ذلك مع كل إصدار.
هل هي أفضل من FIFA 21؟
في النهاية، تُقدم لنا FIFA 22 تحديثات مرتقبة وأخرى مرحب بها يجعل منها لعبة أكثر واقعية وجاذبية. بعض الأمور المُتفرقة كتصديات الحراس غير المتوقعة (أو غيابها في كثير من الأحيان) إضافة للقوة المُفرطة للمهاجمين ببعض الأحيان قد تجعلها تجربة بعيدة قليلاً عن كمال الألعاب الرياضية، إلا أنها حتماً تحسُن ملحوظ عن إصدار العام الماضي. تأكد من لعبها على الجيل الجديد PS5 / Xbox Series X|S إن استطعت، فالتحسين الرسومي سيجعل من تجربتك أكثر إمتاعاً.
ما وجدناه إيجابيًا
- تقنية HyperMotion تنجح بجعل المباريات أكثر تواقعية وتفاعلاً وتضفي طابعاً شخصياً للاعبين
- التحسين الرسومي مُرحب به ويستفيد من قدرات الجيل الجديد
- تعديلات في الطريق الصحيح لنمط اللعب الخاص بالهجوم والدفاع وبناء اللعب
- إضافات Create a Player و Volta وطور المهنة تأتي تتويجًا للتجربة الممتعة من الأساس
- الذكاء الإصطناعي للحراس تحسن، وتم إضافة بعض الأنيميشن الجديدة لهم، وتحسين تمركزهم
ما وجدناه سلبيًا:
- نمط Volta Arcade الأكثر متعة في اللعبة محصور فقط لعطل نهاية الأسبوع في قرار تصميمي غريب!
- بعض الأخطاء المشاكل التقنية البسيطة التي سيتم حلها حتماً بتحديثات قادمة كاختفاء لاعب من الملعب لفترة قصيرة
- أداء الحراس متذبب بعض الشيء في نسخة الجيل الجديد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق